ما هو المفتاح الإلكتروني؟ كيف أحصل عليه في البحرين؟

يعد المفتاح الإلكتروني بمثابة بوابتك إلى مجموعة كاملة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة البحرينية. 

سواء كان الأمر يتعلق بالتسجيل التجاري (CR) أو للوصول إلى العشرات من الخدمات الأخرى معروض من خلال وجود eKey في متناول يدك على سجلات والبوابات الحكومية الأخرى، فإن الحياة أسهل وأكثر كفاءة بالنسبة لك. 

بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم خبرة سابقة في eKeys، ستوفر لك هذه المقالة لمحة سريعة عن كل ما تحتاج إلى معرفته حول eKeys في البحرين. 

ما هو eKey؟

المفتاح الإلكتروني (eKey) هو وسيلة آمنة ومريحة للوصول إلى الخدمات الحكومية عبر الإنترنت. يتيح لك نظام تسجيل الدخول الموحد هذا استخدام مجموعة بيانات اعتماد واحدة لخدمات متعددة. وقد طورته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عام ٢٠٠٧، وهو مصمم لحماية معلوماتك الشخصية وتسهيل تفاعلاتك الإلكترونية مع الحكومة. 

نوعان من المفاتيح الإلكترونية

تُقدّم البحرين حاليًا نوعين من المفاتيح الإلكترونية: القياسي والمتقدم. ولكلٍّ منهما مزاياه واستخداماته الفريدة. 

مفتاح إلكتروني قياسي

يوفر المفتاح الإلكتروني القياسي وصولاً أساسياً عبر الإنترنت إلى بعض الخدمات الحكومية. ما عليك سوى إدخال رقمك الشخصي وكلمة المرور مرة واحدة لاستخدامه، وإنشاء حساب سهل وسريع. مع ذلك، يتميز المفتاح الإلكتروني القياسي بميزات محدودة نظراً لتبسيط عملية التحقق. فهو لا يتطلب بيانات بيومترية مثل بصمات الأصابع، ويوفر وصولاً إلى عدد أقل من الخدمات الحكومية مقارنةً بالمفتاح الإلكتروني المتقدم.

كيفية التقديم

  1. تفضل بزيارة بوابة المفتاح الإلكتروني الرسمية: www.ekey.bh انقر على "إنشاء مفتاحي الإلكتروني". في الصفحة التالية، اختر "سجّل الآن للحصول على مفتاح إلكتروني قياسي". أدخل رقمك الشخصي، وتاريخ ميلادك، ورقم القطعة، وتاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الذكية. إذا لم تكن متأكدًا من رقم القطعة، يمكنك تأكيده على خريطة بلدية البحرين. بعد إدخال بياناتك، سيصلك رمز مصادقة على رقم هاتفك المحمول المسجل. للتحقق، يمكنك الاتصال بمركز الاتصال الوطني على الرقم 80008001 أو زيارة أقرب مركز خدمة. بعد التحقق، يمكنك تسجيل الدخول إلى حساب المفتاح الإلكتروني الخاص بك والبدء في استخدامه!

مفتاح إلكتروني متقدم

لضمان أعلى مستوى من الأمان، يتطلب التسجيل في المفتاح الإلكتروني المتقدم تقديم طلب شخصي. وذلك لأن المفتاح الإلكتروني المتقدم يتيح الوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية، بما في ذلك الخدمات شديدة السرية. 

كيفية التقديم

يجب عليك إبراز بطاقتك الذكية وبياناتك الحيوية عند التسجيل. للقيام بذلك، عليك زيارة أقرب مركز خدمات حكومية إلكترونية. عادةً، لا تستغرق العملية أكثر من 10 دقائق.

المعلومات التي ستحتاج إلى تقديمها تشمل:

  • بطاقتك الذكية 
  • المعلومات الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وما إلى ذلك.
  • رقم جوال صالح.
  • بصمات أصابعك..

arArabic